روائع مختارة | قطوف إيمانية | نور من السنة | المؤلفات في تراجم.. الصحابة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > قطوف إيمانية > نور من السنة > المؤلفات في تراجم.. الصحابة


  المؤلفات في تراجم.. الصحابة
     عدد مرات المشاهدة: 1735        عدد مرات الإرسال: 0

يقول أبو عمر يوسف بن عبد البر:  " وما أظن أهل دين من الأديان إلا وعلماؤهم معتنون بمعرفة أصحاب أنبيائهم لأنهم الواسطة بين النبي وبين أمته " اه ـ  .

ولا ريب أن المسلمين كانوا أعظم الأمم عناية بمعرفة أصحاب نبيهم، وها هي ذي المؤلفات في الصحابة تتجاوز العشرات من الكتب، نعرفك بأهمها، وهي ثلاثة مؤلفات قيمة: 

1- الاستيعاب في أسماء الأصحاب: 

للإمام الحافظ المحدث الفقيه أبي عمر يوسف بن عبد البر النمري المتوفى سنة 463 ه ـ  عن مائة سنة كاملة، قصد فيه إلى جمع ما تفرق في كتب الصحابة المدونة من قبله ذكر منها في مقدمته خمسة عشرة مرجعًا، وأشار إلى مراجع أخرى كثيرة لم يذكرها.

واقتصر في جمعه ذلك على النكت التي هي البغية من المعرفة بهم، ولذلك سمى كتابه الاستيعاب ورتبه على حروف المعجم، لكن انتقد عليه أنه فاته جمع من الصحابة كثير، فإن غاية ما جمعه يبلغ ثلاثة آلاف وخمسمائة.

وأنه - كما قال ابن الصلاح - شانه بذكر ما شجر بين الصحابة، وحكاياته فيه عن الإخباريين لا المحدثين، والمحدثون لا يرتاحون إلى هؤلاء الإخباريين، لأن الغالب عليهم الإكثار والتخليط فيما يروونه.

2- كتاب أُسد الغابة في معرفة الصحابة: 

للإمام المحدث الحافظ عز الدين علي بن محمد الجزري المعروف بابن الأثير المتوفى سنة 630 ه ـ  ، جمع في كتابه هذا بين الكتب التي هي غاية ما انتهى إليه الجمع في الصحابة حتى عهده، فاجتمع له من الصحابة (7554).

وعُني بترتيبه على الأحرف ترتيبًا أدق من كتاب الاستيعاب، فجاء كتابًا عظيمًا حافلاً، قال الحافظ ابن حجر: إنه تبع من قبله، فخلط من ليس صحابيًا بهم، وأغفل التنبيه على كثير من الأوهام الواقعة في كتبهم.

3- كتاب الإصابة في تمييز الصحابة: 

للإمام الحافظ البحر الحجة أحمد بن علي بن حجر العسقلاني المتوفى سنة 852 ه ـ  ، جمع في كتابه ما كتبه السابقون.

وأعاد النظر في مراجع الصحابة الأولى من كتب السنة وتاريخ الرواة والسير والمغازي، فاستخرج منها أسماء صحابة فاتت غيره، فبلغ عدد التراجم فيه (12267) ترجمة.

وقد رتب الكتاب على أحرف الهجاء وقسم كل حرف أربعة أقسام، عُني فيها بتمييز من ثبت لقاؤه للنبي صلى الله عليه وسلم ممن لم يثبت.

ونبه فيه على ما ذكر في الكتب السابقة على سبيل الوهم والغلط فقال: وهذا زبدة ما يمخضه من هذا الفن اللبيب الماهر، وقد وقع فيه التنبيه على عجائب يستغرب وقوع مثلها.
 

المصدر: موقع إسلام ويب